7Alal Casino logo

    لعبة باصرة

    لعبة الباصرة

    ترجمة سمير ع. (2018)

     

    الباصرة Basra هي لعبة صيد في الشرق الأوسط، تشبه إلى حد ما لعبة الكازينو الغربية. تعتمد هذه الصفحة بشكل أساسي على أربعة حكايات:

    • الأولى من بوني سميث Bonnie Smith التي تعلمت اللعبة من مصري ولكنه يقول إنها لعبة تُلعب على نطاق واسع في المقاهي في جميع أنحاء الشرق الأوسط؛
    • أما الحكاية الثانية فقد شارك بها أليكسي لوباشيفAlexey Lobashev ، بناءً على وصف للسيد أكابات إبراهيم خيم من مدينة صنعاء باليمن، والذي لعب الباصرة مع مدرس من مصر لعدة سنوات. وهناك اسم آخر للعبة هو الكومي Assaba-al-Komi.  ويلعبونها الكبار فقط وليس الأطفال.
    • الحكاية الثالثة هي وصف للنسخة التي لعبت في لبنان شارك بها طوني متني Toni Matni.
    • وجد تيري ديبوليس وصفًا آخر قصيرًا للباصرة اللبنانية للفنان فؤاد خوري Fuad I. Khuri، والذي تم إعادة إنتاجه بالقرب من نهاية الصفحة؛ ويوجد اسم آخر في الكتاب الذي يأتي منه هذا تُدعى فيه أشوش Ashush.

    والآن اليكم الأشكال المختلفة للقواعد وتفاصيل عن أين تُلعب اللعبة أو أي معلومات أخرى ذات صلة للعبة باصرة.

    اللاعبين والبطاقات في لعبة الباصرة

    تستخدم البطاقات الاثنين وخمسين 52 القياسية. وبحسب الوصف المصري للعبة فيلعبها لاعبين أو أربعة لاعبين. وإذا كان هناك أربعة لاعبين يجلس الشركاء مقابل بعضهم البعض.

    توزيع البطاقات ولعب الباصرة

    يتم خلط البطاقات ويقطع الشخص الموجود على يسار الموزع. قد ينظر الموزع إلى البطاقة السفلية لجملة البطاقات بعد قطعها.

    يعطي الموزع البطاقات الأربع لكل لاعب، بدءًا من خصمه الأيمن، ويدور حول الطاولة عكس اتجاه عقارب الساعة، وينتهي بنفسه. يتم قلب البطاقات الأربعة التالية في منتصف الطاولة. تُعرف المنطقة التي تم إعداد بطاقات مواجهة بها بـ "الأرض" - ربما تم لعب اللعبة في الأصل على الأرض ، رغم أنه من الطبيعي في هذه الأيام اللعب على الطاولة. إذا كانت البطاقات الموجودة على الأرض تشتمل على أي بطاقة " الولد" أو السبعة من الألماس، فإن الموزع يدفن هذه البطاقات في حزمة البطاقات غير المتداولة ويستبدلها ببطاقات جديدة على الأرض من أعلى البطاقات غير المتداولة.

    يلعب اللاعب الذي على يمين الموزع أولاً. ويمر دور اللعب بعكس اتجاه عقارب الساعة. يتكون كل دور من لعب ورقة واحدة على الأرض وجهها لفوق وربما التقاط بعض البطاقات الموجودة وتوضع البطاقات الملتقطة أمام اللاعب الذي حصل عليها. عندما يكون هناك أربعة لاعبين، يحتفظ الشركاء بالبطاقات التي حصلوا عليها معًا في كومة واحدة. عندما يلعب جميع اللاعبين أوراقهم الأربعة يمنح الموزع كل منهم دفعة أخرى من أربع أوراق من البطاقات التي لم تنكشف بعد (ولكن لا يوضع المزيد من البطاقات على الأرض) ويستمر اللعب. وعندما يتم التعامل مع البطاقات بأكملها ولعب اللاعبون لأربعة أوراق، تنتهي اللعبة. يُحسب نقاط مكسب الدور ويمر الدور الجديد من اليمين.

    المكسب والباصرة

    إذا لعبت بطاقة يتطابق تصنيفها مع إحدى البطاقات الموجودة على الأرض، فستحصل على تلك البطاقة، وتضع كلاً من البطاقة التي لعبت بها والبطاقة التي تم التقاطها أمامك. على سبيل المثال، تلتقط بطاقة 7 قيمة 7، والملكة تلتقط ملكة، وهكذا.

    إذا لعبت بطاقة رقمية تساوي قيمتها مجموع قيم بعض البطاقات على الأرض، فستلتقط بطاقتك مجموعة البطاقات هذه. على سبيل المثال، إذا كانت الأرضية تحتوي على 3 و4 و5 و8 وكنت تلعب 9، فستلتقط 5 و4 وتضع 5 و4 و9 في كومة الالتقاط. وقيمة لعبة Aces هي 1، لذا إذا كانت الأرضية تحتوي على A و2 و6، يمكنك التقاط الآس واثنين عن طريق لعب 3 أو ace و6 مع 7 أو كل الأوراق الثلاث مع 9.

    من الممكن الكسب أكثر من مرة واحدة بنفس اللعبة. على سبيل المثال، إذا كان في الأرض 4 و6 و10 و3 ولديك بطاقة 10 فستلتقط 10 و4 و6 من الأرض مع بطاقة 10 التي تلعبها. أو إذا كان بعد التوزيع الأولي لديك بطاقتين شايب، فإن اللعب ببطاقة الشايب تجعلك تحصل على كلى الشايبين في الأرض.

    إذا لعبت بطاقة لا تتطابق مع أي شيء، فستظل وجهها لأعلى على الأرض وتكون متاحة لالتقاطها في الأدوار المستقبلية.

    لاحظ أنه لا يوجد أي التزام لاستعمال البطاقة الرابحة لمجرد أنك تستطيع - فإذا كان لديك بطاقة غير متطابقة فيمكنك إضافتها إلى الأرضية إذا كنت ترغب في ذلك. ومع ذلك، إذا لعبت بطاقة تؤدي إلى الالتقاط مما على الأرض فيجب عليك أن تجمعها.

    البنت والشايب ليس لديهم قيمة عددية. يمكن للبنت التقاط بنت ويمكن للشايب أو التقاط شايب. الطريقة الأخرى الوحيدة لالتقاط بنت أو شايب هي لعب ورقة خاصة (الولد أو الديناري - انظر أدناه).

    تحدث الباصرة عندما يلتقط اللاعب كل الأوراق من الأرض ويتركها فارغة. ويسجل اللاعب مكافأة قدرها 10 نقاط لهذا، ويتم وضع بطاقة الالتقاط في كومة التقاط اللاعب، كوسيلة لتذكر المكافأة عندما يحين الوقت لتسجيل نقاط دور اللعب.

    بطاقة الولد لها خاصية خاصة. إذا لعبت بالولد عندما تكون هناك بطاقات على الأرض تلتقط جميع البطاقات من الأرض، وتتركها فارغة، ولكن هذا لا يعد بمثابة بصرة Basra ولا يسجل أي مكافأة. إذا لعبت ببطاقة الولد عندما تكون الأرضية فارغة فلن تلتقط أي شيء ولكنها تظل على الأرض.

    تتصرف الديناري بطريقة مشابهة لبطاقة الولد -فهي تلتقط كل شيء على الأرض. إذا كانت البطاقات الموجودة على الأرض جميعها أرقام، وقيمها تضيف ما يصل إلى 10 أو أقل، فإن هذا يعد بمثابة باصرة Basra، ويسجل مكافأة 10 نقاط. إذا أضافت الأرض ما يزيد عن عشرة، أو تضمنت بطاقات صور، فإن الديناري 7 لا يزال يأخذ جميع البطاقات ولكنها لا تُحتسب باصرة. إذا لعبت الديناري 7 على أرض فارغة، فستبقى على الأرض (ويمكن التقاطها لاحقًا تمامًا مثل السبعة العادية).

    بعد أن تُلقى أخر ورقة لعب يأخذ اللاعب صاحب اللعبة الأخيرة أي أوراق تبقى على الأرض ولكن هذا لا يعتبر بصرة Basra.

    النقاط

    عندما يتم لعب جميع الأوراق الـ 52، يتم حساب البطاقات الموجودة في كومة كل فريق. الفريق الذي لديه غالبية البطاقات (27 أو أكثر) يسجل 30 نقطة. إذا كان التعادل، كل فريق لديه 26 ورقة، يتم تعليق هذه النقاط الـ 30، وتضاف إلى النتيجة بالنسبة لغالبية البطاقات في توزيع الورق التالي. إذن من ناحية أخرى، سيفوز الفريق الذي يحصل على المزيد من البطاقات بـ 60 نقطة (30 + 30).

    بالإضافة إلى ذلك، يتم تسجيل نقطة واحدة لكل ولد وكل الآس في الكومة الخاصة بك، ونقطتان للاسباتي 2 و3 نقاط للديناري 10، بالإضافة إلى 10 نقاط لكل بصرة، كما سبق ذكره. وبالتالي فإن النقاط الإجمالية التي يجب تسجيلها في كل توزيع ورق هي 43 زائد 10 لكل باصرة.

    أي فريق يصل إلى درجة 101 نقطة أولاً يفوز في اللعبة. من الممكن أن يصل كلا الفريقين إلى 101 في نفس الوقت. في هذه الحالة، يفوز الفريق ذو النقاط الأعلى، وفي حالة التعادل، يتم لعب المزيد من الأدوار حتى يتم كسر التعادل.

    من المعتاد لعب أفضل خمس مباريات - اللاعب الذي يفوز بثلاث مباريات يفوز بالمباراة ويدفع الخاسر حساب المشروبات التي تم استهلاكها بكميات كبيرة من خلال اللعب. وإذا فاز اللاعبون بعد كل أربع مباريات بمجموعتين، فبالنسبة لاتفاق مشترك، يتم لعب المباراة الخامسة الحاسمة بـ 150 نقطة بدلاً من 101 نقطة.

    تكتيك اللعب وعاداته

    من المهم أن تتذكر البطاقات التي تم لعبها. في النهاية تعرف البطاقات التي من المحتمل أن يمتلكها خصمك وما الذي تم لعبه بالفعل ويمكنك استخدام هذه المعرفة لجمع البطاقات القيمة. هناك تكتيك مهم يتمثل في تنظيف الأرضية باستخدام الولد عندما تعلم أن اللعب التالي لخصمك إلى الأرضية الفارغة من المرجح أن يمنحك باصرة basra. في الصفقة الأخيرة من اليد، إذا كان اللاعبان يركزان على ذلك، فسوف يعرف كل منهما بالضبط أربع بطاقات يملكها الآخرون ويستطيعون لعبها وفقًا لذلك.

    يكتب بوني سميث أن الخبراء يلعبون عادة في حالة حركة ثابتة -لأنفسهم، وللبطاقات - فالبطاقات تتحرك طوال الوقت و تشبه إلى حد كبير لعبة الصدفات (Shell Game). لا يوجد غش علني -إنها حالة ومحاولة لتشتيت انتباه الخصم.

    اصدارات لعبة الباصرة

    في الإصدار الذي أطلعنا به بوني سميث (وهو عبارة عن لاعبين اثنين)، تظهر البطاقة السفلية لحزمة البطاقات لكلا اللاعبين بعد القطع حتى يعرف كل منهما آخر بطاقة.

    يصف منتهى حداد شكلًا مختلفًا من اللعب في الأردن، والذي تكون فيه قيمة البصرة هي ضعف القيمة الاسمية للبطاقة المستخدمة في التقاط الصور، حيث تعد بطاقات الصورة 10 لهذا الغرض. على سبيل المثال، تحصل الباصرة على 7 نقاط و 14 نقطة، بينما تحصل الباصرة على بنت وحيدة من الطاولة تسجل 20 نقطة. بقية القواعد هي نفسها كما في الوصف الرئيسي أعلاه.

    في الإصدار الموصوف بواسطة اليكسي لوباشيف Alexey Lobashev، توجد الاختلافات التالية:

    • على الرغم من أن كسب جميع البطاقات من الأرض ببطاقة الولد لا يعتبر عادةً بصرة هناك استثناء واحد. إذا لعبت الولد عندما يكون هناك بطاقة واحدة فقط على الأرض وكانت هذه البطاقة ولدًا، فسيتم اعتبارها "باصرة مزدوجة"، ويتم احتسابها على 20 بدلاً من 10. ومن غير الواضح ما إذا كانت هذه القاعدة تستخدم في مصر، أو ما إذا كان يختلف عن اليمن.
    • عندما يتم لعب الديناري السبعة، يتم اعتبارها باصرة في الحالات التالية:
    1. القيمة الإجمالية للبطاقات الموجودة على الأرض أقل من 10 (ليس إذا كانت تساوي 10).
    2. البطاقة (البطاقات) الوحيدة الموجودة على الأرض هي عشرات والبنت والشايب.
    3. يمكن تقسيم البطاقات الموجودة على الأرض إلى مجموعتين أو أكثر تسجل عددًا متساويًا من النقاط، أقل من 10. على سبيل المثال، سيكون التقاط A-2-7-8 بالديناري 7 بمثابة باصرة، لأن (1 + 8) = (2 + 7) = 9.
    • قيل إن اللعبة المصرية كانت تهدف إلى 121 نقطة، على الرغم من أن الهدف في اليمن كان 101 نقطة.

    لعبة باصرة في لبنان

    اللعبة عبارة عن لاعبين اثنين أو أربعة. أربعة لعب في فرق من اثنين ضد اثنين، يجلس الشركاء في مقابل بعضهما. يتم استخدام حزمة بطاقة 52 القياسية. بدوره للتعامل بالتناوب. يتعامل الموزع مع 6 أوراق لكل لاعب - كل مرة واحدة - وأربعة بطاقات في منتصف الطاولة. يتم وضع ما تبقى في وسط الطاولة وبقية الورق يوضع بجانب واحد لتداوله عندما يتم لعب البطاقات الست الأولى.

    قيم النقاط للبطاقات هي:

    • 3 نقاط للديناري 10
    • 2 نقطة للاسباتي
    • نقطة لكل ولد
    • نقطة لكل الآس
    • 3 نقاط لأي لاعب (أو فريق) يأخذ غالبية البطاقات (إذا كان لديهم 26 ورقة لكل منهم، فلا أحد يحصل على هذه النقاط).

    وبالتالي فهناك 16 نقطة متوفرة تمامًا ما لم يكن هناك ربط لمعظم البطاقات، وفي هذه الحالة لا يوجد سوى 13 نقطة. عليك أن تلاحظ أن غالبية البطاقات تساوي 3 فقط (وليس 30 كما في مصر واليمن).

    يبدأ اللاعب الذي حصل على أول البطاقات في دور اللعب (وهذا إن لم يكن هناك موزع للورق إذا كان هناك لاعبين اثنين واللاعب الذي على يمين الموزع إذا كان هناك أربعة لاعبين). ثم يدور دور اللعب. الإجراء المتبع في لعب البطاقات وكسبها كما هو موضح أعلاه: يمكن للبطاقة الرقمية التقاط بطاقة مساوية أو مجموعة من البطاقات التي تضيف ما يصل إلى رتبتها أو كليهما؛ يلتقط الولد كل شيء على الطاولة. يمكن للبنت فقط التقاط بطاقات البنت والشايب يمكن فقط التقاط الشايب. وفي هذا الإصدار، فإن الديناري 7 ليس لديه قوة خاصة.

    في اللعبة اللبنانية، تحدث الباصرة فقط في الحالتين التاليتين:

    1. يتم ترك بطاقة واحدة بمفردها على الطاولة - إما لأن جميع البطاقات الأخرى تم التقاطها ، أو لأنه تم مسح الطاولة (ربما بولد ) ، مما اضطر اللاعب التالي إلى لعب بطاقة واحدة. إذا تمكن اللاعب التالي من مطابقة هذه البطاقة المفردة (وبالتالي الحصول عليها)، فسيكون ذلك بمثابة الباصرة ويسجل 10 نقاط. التقاط بطاقة وحيدة بخلاف الولد من خلال اللعب بالولد لا تُحسب باصرة إن الاستيلاء على ولد وحيد مع ولد آخر تعتبر البصرة واحدة عادية وليست واحدة مزدوجة.
    2. توجد بطاقة مفردة على الطاولة، واللاعب التالي يلعب بطاقة لا تلتقطها، ويمكن للاعب التالي مسح الطاولة من خلال وضع بطاقة مساوية لمجموع هاتين البطاقتين. على سبيل المثال، تحتوي الطاولة على رقم وحيد 3. اللاعب التالي يلعب 4 (ربما ليس لديه بطاقة أخرى). إذا تمكن اللاعب التالي من لعب 7، فاستحوذ على 3 + 4، فهذه هي الباصرة بقيمة 10 نقاط.

    بعد لعب بجميع البطاقات يتعامل الموزع بستة بطاقات أخرى (لكن ليس أكثر على الطاولة) ويستمر اللعب. في لعبة ذات لاعبين اثنين يستغرق الأمر أربعة مراحل لاستنفاد الحزمة. في لعبة ذات أربعة لاعبين لن يكون هناك سوى مرحلتين.

    بعد لعب آخر بطاقة، يتم أخذ أي بطاقات تبقى على الطاولة بواسطة اللاعب الذي قام بكسب النقاط. ثم يسجل كل لاعب أو فريق البطاقات التي يتم التقاطها بالإضافة إلى الباصرات. يتم لعب المزيد من الأيدي حتى يصل اللاعب أو الفريق إلى 101 نقطة أو أكثر. ثم يفوز اللاعب أو الفريق ذو تسجيل النقاط الأعلى.

    ان كنت من محبي العاب البطاقات فعليك بالتعرف على لعبة بلاك جاك اون لاين لتحظى بتجربة لعب متميزة!

    لا تكُن آخر من يعرف عن أحدث المكافآت، وإطلاق كازينوهات جديدة، تابعنا لتصلك احدث العروض الترويجية الحصرية في الكازينو. انضم إلينا اليوم!