في أوائل القرن العشرون، إذا ألقينا نظرة على بعض الألعاب الرياضية الشهيرة في الوقت الحالي مثل كرة القدم، التنس، كرة السلة وغيرها سوف نجد أنها كانت تتخذ مسارًا مشابهًا لما تسير عليه الرياضات والألعاب الإلكترونية في وقتنا هذا. فلقد كانت مجرد ألعاب تقليدية للتسلية وبغرض ممارسة الرياضة لا أكثر. لكن خلال السنوات القليلة الماضية، تحولت هذه الرياضات إلى مجال تجاري يستثمر فيه الكثيرين أموالهم، وشهدنا طفرة في أسعار اللاعبين تفوق التوقعات.
لقد حازت الألعاب الإلكترونية في الفترة الأخيرة على شعبية كبيرة في المجتمعات العربية، وأصبحت ذات قبول شديد لدى جميع فئات المجتمع من الشباب والنساء، الكبار والصغار. الأكثر من ذلك، إنها تحولت بالنسبة للبعض من مجرد ألعاب للتسلية وقضاء أوقات الفراغ، إلى فكرة مشروع تجاري واستثمار حقيقي.
انتشار جائحة كورونا عام 2020 في الكثير من دول العالم اسهم في اتجاه محبي الرهان على الألعاب الرياضية إلى الرهان على الألعاب الرياضة الإلكترونية. فعلى الرغم من توقف الأنشطة الرياضية تمامًا، إلا أن هؤلاء وجدوا ضالتهم. فقد قامت الكثير من شركات البرمجيات وشركات تطوير الألعاب العالمية بإنشاء بطولات للرهان على الألعاب الرياضة الإلكترونية، وحصل من خلالها اللاعبين والمراهنين على الكثير من الأرباح.
اللاعب المصري علي بركات هو أحد الأمثلة الحقيقة لمحبي الألعاب الإلكترونية. فقد حقق فوزًا كبيرًا بمبلغ 60 ألف دولار نتيجة حصوله على المركز الثاني في بطولة دولية للعبة الإلكترونية اوفرووتش (Overwatch). تمت إقامة هذه البطولة في المملكة العربية السعودية. اللاعب المصري الذي بلغ الربيع الحادي والعشرين من عمره عام 2020 بدأ اهتمامه بمجال الألعاب الرياضية بعد انتهاءه من السنة الأولى لدراسته الجامعية. في خلال فترة قصيرة، تحول اهتمامه من مجرد هواية إلى احتراف.
خاض على المصري أول مسابقاته في عالم الألعاب الرياضة الإلكترونية عام 2016، كان ذلك من خلال بطولة تمت إقامتها من قِبل فيفا، ثم اشتراكه في الكثير من البطولات التي حقق فوزًا في الكثير منها، يُذكر أن جائزة الفوز في كل بطولة منها بلغ 150 دولار. ما كان ذلك إلا بداية رحلته في هذا المجال.
أنهى علي دراسته الجامعية، وحصل على درجة علمية من كلية علوم الحاسب الآلي. يعمل الآن لدى أحد الشركات الأمريكية، ويشغل منصب ممثل خدمة العملاء بها، حيث لا يقتصر دخله على الألعاب الإلكترونية فقط، فقد حرص على أن يعمل في أحد الوظائف التي توفر له دخل شهري ثابت.
هناك الكثير من الألعاب الإلكترونية التي اصبح لها الكثير من المحبين مثل لعبة بابجي PUPG، فورتنايت Fortnite، وغيرها. لا يمكن أن نطلق على أحد الألعاب الإلكترونية لقب "رياضة إلكترونية" إلا إذا كان يمارسها الكثير من اللاعبين، تتميز بالتنافس بين اللاعبين، حازت على اهتمام الكثير من المشاهدين، وقامت الكثير من المنظمات التي تهتم بالمجال الرياضي بإقامة بطولات يحصل من خلالها اللاعبون على جوائز مالية.
الجدير بالذكر أن إيرادات الألعاب الرياضة الإلكترونية سجلت ارتفاعا كبيرًا خلال السنوات القليلة الماضية. تذكر الإحصائيات أن هذه الإيرادات بلغت 1.1 مليار دولار بنهاية عام 2019. يبلغ عدد لاعبي الألعاب الرياضة الإلكترونية ما يقرب من 120 مليون لاعب في العلم العربي فقط مع إجمالي نفقات على الألعاب الرياضة الإلكترونية تصل إلى 2.3 مليار دولار في عام 2019. تتصدر السعودية إلى جانب الإمارات، مصر، المغرب، والعراق قائمة الدول التي تزدهر بها تلك الألعاب.
من المتوقع أن يشهد هذه المبلغ ارتفاعا أكثر بنهاية هذا العام نظرًا لتفشي جائحة كورونا واتجاه الكثيرين لممارسة هذه الألعاب. ليس ذلك فقط، بل لأن المراهنة على الألعاب الرياضية اصبحت الملجأ الذي اتجه إليه محبي المراهنة على الألعاب الرياضية التقليدية مع توقف الأنشطة الرياضية تمامًا. الأمر الذي يصب في مصلحة اللاعبين ومحبي الرهانات، فمع ازدياد البطولات التي يتم إقامتها، تزداد فرصة الربح كلاعب وكمراهن على هذه الرياضات الإلكترونية.
هناك مجال آخر يمكن للاعبي الألعاب الرياضة الإلكترونية من خلاله جني الكثير من الأرباح وهو البث المباشر لبعض المباريات والبطولات التي يتم إقامتها بين اللاعبين على مواقع التواصل الاجتماعي وأهمها يوتيوب وفيسبوك. يقوم اللاعبين بعرض البث المباشر للمباريات بحيث يتمكن المشاهدين من متابعة هذه المباريات. يحصل هؤلاء اللاعبين على أرباح مقابل عرض إعلانات ممولة عن نفس المحتوى من قِبل جوجل أدس وفيسبوك أثناء البث المباشر. كلما زاد عدد المتابعين للاعب الذي يقوم بعرض البث المباشر، كلما زادت أرباحه. وما يزيد من تلك الأرباح هو تفاعل المشاهدين مع الإعلانات التي تستهدف فئة محبي هذه الألعاب؛ فإذا قاموا بالنقر على إعلان ما، زاد ربح اللاعب المسؤول عن البث المباشر من هذا الإعلان.
ليس ذلك فقط، فقد يحصل هؤلاء اللاعبين على بعض التبرعات المالية والاشتراكات الشهرية من المشاهدين مما يزيد من أرباحهم. فقد يصل أجمالي الأرباح التي يحصلون عليها شهريًا إلى مبالغ خيالية. من أمثلة هؤلاء اللاعبين الأمريكي تايلر نينجا المتألق في لعبة فورتنايت Fortnite. يملك هذا اللاعب واحدة من أكبر القنوات الرياضة الإلكترونية على اليوتيوب ويصل عدد متابعيه إلى أكثر من 20 مليون متابع من جميع أنحاء العالم.
كما ذكرنا أنه تم وقف جميع أنشطة الألعاب الرياضية التقليدية نظرًا لتفشي وباء كورونا في الكثير من دول العالم، الأمر الذي ساعد على انتشار الألعاب الرياضة الإلكترونية بشكل أكبر. فقد توجه محبي المراهنات الرياضية التقليدية إلى مراهنات الرياضة الإلكترونية. تستضيف الكثير من مواقع المراهنات الرياضية اون لاين وتقيم الكثير من بطولات الألعاب الرياضة الإلكترونية، وتعطي الفرصة للمشاركة في الرهان على هذه المباريات وانت في منزلك. يمكنك متابعة البث المباشر لهذه المباريات والبطولات من خلال حسابك في موقع المراهنات الرياضية اون لاين. يمكنك هنا الإطلاع على أفضل مواقع مراهنات رياضية مع بث مباشر.
لا يمكن أن نغفل عن الأرباح الكثيرة التي يمكن أن يحصل عليها اللاعب عند المشاركة في المراهنة على هذه البطولات اون لاين. يمكنك من خلال تقديم رهان بمبلغ قليل الحصول على الكثير من الأرباح. تقوم مواقع المراهنات الرياضية بمساعدتك لتحقيق أكبر احتمالات الربح، حيث توفر لك الكثير من الاحصائيات التي تمكنك من المراهنة على الجانب الرابح مما يزيد من فرصة فوزك.
لم تعد الألعاب الرياضة الإلكترونية مثل عهدها السابق، فقد تحولت من مجرد هواية إلى مهنة يحترفها الكثيرين. فعلى الرغم من عدم اقتناع الكثير من الأسر العربية بمدى الفائدة التي قد تحصل عليها، إلا أن الواقع مختلف تمامًا. إذا كنت تشعر بأنه لديك الكثير من المهارات في لعبة معينة، فيمكنك الحصول على الكثير من الأرباح من خلال احتراف الألعاب الرياضة الإلكترونية. فاللاعب علي بركات المصري هو مثال جيد لمن استغل هذه المهارات وربح الكثير من الأموال من خلال المشاركة في البطولات المختلفة التي يتم إقامتها للرياضات الإلكترونية، أو من خلال البث المباشر على مواقع التواصل الاجتماعي. إذا كنت تتمتع بمهارة التنبؤ بنتائج الرياضات الإلكترونية، يمكنك المشاركة في المراهنة على الأحداث الرياضة الإلكترونية مثل الكثيرين في الدول العربية، والحصول على الكثير من الأرباح.